ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

أهم الأدوات التى يحتاجها كل محاسب ناجح

أهم الأدوات التى يحتاجها كل محاسب ناجح

 

يعتبر المحاسب هو الشخص المسؤول داخل الشركة عن تقديم خدمات الإدارة المالية و الأستشارات للعملاء أو الشركات التي يعملون بها ، فمهنة المحاسب لا يمكن الأستغناء عنها فى أى شركة بأختلاف نوعها أو حجمها ، و جدير بالذكر أن “المهارات الشخصية” قد تساعد المحاسب في مكان العمل بالإضافة إلى المهارات الفنية الأكثر تخصصًا المطلوبة لتنفيذ واجبات وظيفتة ، كما يعتبر الموظفين محترفين المحاسبة الموهوبين هم من يفهمون تعقيدات إعداد التقارير المالية و مراجعة الحسابات و قانون الضرائب و تحليل البيانات و ما شابهه ذلك لكن فى عالمنا اليوم و بعد التطور التكنولوجى الهائل و قيام العديد من المؤسسات بدمج الذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي في عمليات المحاسبة الخاصة بهم ، بدأ العديد من المحترفين في التساؤل عن المهارات اللازمة ليكون محاسب ناجح في المشهد الرقمي فى عالمنا اليوم . فيما يلي سنعرض عليك عزيزى القارئ أهم الأدوات و المهارات التي يحتاجها كل محاسب ناجح .

 

أفضل المهارات الواجب على المحاسب أكتسابها و تطويرها 

يبحث أصحاب العمل على مهارات محاسبية فنية معينة فى السيرة الذاتية للمحاسب مثل : 

  • مهارات التفكير النقدي

يتيح هذة المهارة للمحاسب النظر إلى المشكلات من جميع الزوايا و تطبيق الممارسات المحاسبية على كل من المعلومات المالية الجديدة و القديمة لتحديد المشكلات و تحديد الحلول .

  • معرفة الممارسات التجارية العامة

درجة البكالوريوس في المحاسبة يمكن أن تثقل بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال و ذلك لأكتساب معرفة معلومات قيمة بالعمليات التجارية و هذا ما يحقق للمحاسب فائدة عالية فى مجال العمل لأنة مما لا شك فيه أن المحاسب سيتعامل مع موظفين في أقسام أخرى و زملاء أو عملاء في صناعات أخرى . سيسمح لك ذلك بإنشاء مؤسسة في مجال الأعمال .

  • معرفة الممارسات المحاسبية

من المهم أن يكون لدى المحاسب معرفة بالمعايير التنظيمية المتعلقة بالمالية العامة للشركات لضمان استيفاء متطلبات إعداد التقارير المالية و الحفاظ على النزاهة في الممارسات المحاسبية للمؤسسة .

  • إجادة برامج المحاسبة بشكل عام

كإجادة استخدام برامج جداول البيانات الشائعة بين الشركات و برامج تسوية الحسابات و تقارير و البيانات المالية و الامتثال و إدارة المشروع و قاعدة البيانات و التقارير المالية و التحليل أيضآ . أما فى حاله أذا كنت كمحاسب يعتمد عملك على أعداد  الضرائب ، فستحتاج إلى معرفة شاملة ببرامج الضرائب ، و هناك مهارة محاسبية أخرى مطلوبة فى سوق العمل و هى ” القدرة على التنقل في برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ” .

  • القدرة على تحليل البيانات

من مهارات المحاسب الهامة القدرة على تحليل البيانات لأن البيانات المالية للمؤسسة من أعظم أصولها ، و يكون لمن لديهم مهارة معرفة بلغة استعلام البيانات ميزة إضافية تميزة الموظف عن غيرة كما تسمح مهارات الاستعلام عن البيانات أيضًا للمحاسبين بتحديد الأنماط في مجموعات بيانات الأعمال و تحديد موقع الأخطاء و اكتشاف الاحتيال .

  • المهارات التنظيمية المحاسبية

يعتبر أمر تنظيم المحاسبات أمر بالغ الأهمية فعلى المحاسب أن يوفق بين العديد من المشاريع والعملاء في وقت واحد . 

  • مهارات التواصل الكتابي واللفظي

من الوارد فى مجال الأعمال أن تتم دعوة المحاسب لإجراء مقابلات ، أو كتابة التقارير ، و تقسيم المعلومات المالية إلى مصطلحات عامة ، و التفاعل مع عملاء شركتك ،  و العمل بشكل تعاوني مع فريق العمل لجمع بيانات الشركة و تسجيلها فلذالك يجب على المحاسب التحلى أيضا بإمتلاك القدرة على التواصل الكتابي و اللفظي معآ . 

  • القدرة على إعداد البيانات المالية

حيث تعتبر البيانات الأساسية التي يجب أن يكون المحاسب قادر على إعدادها هي بيانات الدخل (الربح والخسارة) ، و بيانات التدفق النقدي (حركة الأصول النقدية) ، و الميزانية العمومية . لأن مثل هذة البيانات توفر لشركتك لمحة عن سلامتها المالية .

  • برنامج Excel و البرامج الأخرى الهامة للمحاسبين

تمتلك جميع الشركات أنظمة محاسبية خاصة بها على عكس غيرها من الشركات ، و يتم تدريس العديد منها للموظفين أثناء العمل . و بالرغم من ذلك ، لا يزال Microsoft Excel أداة عالمية يجب على المحاسبين إتقانها . لما يوفره الاكسل من مرونة و إمكانات هائلة ، مما يجعله البرنامج الأساسي للحصول على الأداء المحاسبي الناجح .

  • مهارة حل المشكلات للمحاسب

يجب على المحاسبين المحترفين استخدام الأدوات المتاحة لهم لأتخاذ قراراتهم المبنية على الأدلة و استراتيجيات مالية تتوافق مع أهداف العمل الأساسية لأصحاب العمل . كما يعتبر المحاسبون هم من يحلون المشكلات المالية و هم المسؤولون عن معالجة المشكلات التنظيمية و الامتثال القانوني أمام المحاكم بأسم شركتهم .

  • الكفاءات الشخصية للمحاسب

في عالم الأعمال اليوم القائم على التكنولوجيا بشكل كبير جدا ، أصبح للعلاقات الانسانية و بناء العلاقات دور بالغ هام في مجال المحاسبة . حيث يمكن للمحاسبين تكوين علاقات أقوى مع العملاء و أصحاب الأعمال ، مما يؤدي إلى نتائج مالية أفضل على المدى الطويل و هذا يتم بناءآ على التعاون وبناء الثقة فيما بين الطرفين .

  • السلوك الأخلاقي لشخص الموظف المؤهل لمهمة المحاسبة

يلتزم المحاسبون بقواعد السلوك و الأخلاق التي تؤكد على الصدق و النزاهة و يجب عليهم إن يلتزمون في كل المستويات المهنية بمعايير عالية من الموضوعية و الحيادية و العناية الواجبة و كذلك السرية التامة لحماية أصحاب العمل و العملاء كلاهما .

و نخص بالذكر المستندات التي يجب إدخالها في المحاسبة 

يجب إدخال جميع المستندات التي تم إنشاؤها و إصدارها من قبل الشركة يطلق عليهم وثائق المحاسبة و يجب على المحاسب تسجيل كل البيانات الأتية مثل :

فواتير الشراء ، فواتير المبيعات ، الكشوف المصرفية ، إقرارات ضريبة القيمة المضافة ، الإشعارات الضريبية ، دفاتر الرواتب .

و يجب عدم إدخال عروض الأسعار و أوامر الشراء و إيصالات التسليم في الحسابات نهائيآ و لكن يجب الاحتفاظ بها لفترة معينة و تقديمها للسلطات الضريبية في حالة إجراء أى تفتيش .

 

 مهارات صعبة يحتاج المحاسبون إلى أكتسابها 

أستخدام برامج المحاسبة مثل ( قيود / كويك بوكس / زوهو ) و معرفة كيفية إعداد و تفسير البيانات المالية والتقارير الأخرى ، و تطوير أساليب فعالة لإعداد التقارير المالية ، و تخطيط و تنفيذ الضوابط المحاسبية . 

وفقًا للمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين ، إن المحاسبون الناجحون يتمتعون ببعض المهارات والكفاءات التى تساعدهم على نجاحهم كالأتى :

  • أهمية مهارة حل المشكلات للمحاسب .
  • أهمية الوعي التجاري للمحاسب .
  • السلوك الأخلاقي لمهمة المحاسبة .
  • أهمية مهارات التواصل للمحاسب .
  • الكفاءات الشخصية للمحاسب .
  • أهمية مهارة إدارة الوقت للمحاسب .

و فى نهاية مقالنا يستوجب الأمر أن نقول إن المحاسب هو ترس أساسي في أي نوع من الأعمال التجارية. مسؤول عن حفظ الحسابات ، يقوم بجمع البيانات المحاسبية و التحقق منها ، و تحديد عمليات الإغلاق و الوثائق التنظيمية. تختلف طبيعة و تنظيم عمل المحاسب بشكل كبير حسب حجم الشركة .

 

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا