ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

كيف أدير عملى فى الأمارات بشكل ناجح

كيف أدير عملى فى الأمارات بشكل ناجح

 

إذا كنت من أصحاب الشركات أو أصحاب المشروعات الصغيرة فى دولة الأمارات العربية المتحدة سنساعدك عزيزى القارئ على كيفية أدارة عملك بشكل ناجح مما يعود عليك بنجاح مشروعك و بالتالى زيادة أرباحك نتيجة لأتخاذ هذة التدابير بشكل قانونى مما يتوافق مع الدولة ، و أول ما نود تسليط الضوء عليه لنجاح مشروعك هو فريق العمل الذى سيقع أختيارك عليه لشركتك و ما هى الطرق لإدارة الفريق .

فكانت المؤسسات تقوم في الغالب على تسلسل هرمي بحيث يكون لكلّ شخص في الشركة دور محدّد جيّدًا ، و مجموعة من المسؤوليات الواضحة التى يقوم بها . أما في سوق الأعمال اليوم ، أصبحت المعاملات أكثر مرونة ، وأصبح التركيز على بناء تسلسل خطّي قائم على التعاون والعمل الجماعي المشترك .

ففى الأونة الأخيرة وفقآ لهذة التغييرات في هيكلة الشركات والمؤسسات أثّرت بشكل كبير على عملية إدارة الفريق ، و لم يعد أمر اتباع أوامر رئيس القسم أو المدير المباشر أمرًا مقبولاً لدى الشباب من الجيل الجديد . بل أصبح يُنظر إلى قائد الفريق اليوم على أنّه وسيط “facilitator” أكثر من كونه قائدًا يصدر الأوامر و يقسّم المهام على الموظفين . 

 

كيف أدير عملى فى الأمارات بشكل ناجح

فيما يلي سنذكر لك بعض الأساليب فى إدارة فريق العمل ، و التي بدورها تضمن لك تحقيق الأهداف ، وإنجاز العمل كما يجب :

كن قدوة لفريقك قبل إن تطلب منه أمر عليك فعلة أولا ثم أن أحدى أهمّ استراتيجيات إدارة الفريق والتي غالبًا ما تحقق نجاحآ كبيرآ تتمثّل في بناء العلاقات مع أعضاء فريقك و الثقة فيما بينكم .

كما تتطلب إدارة أعمالك داخل الأمارات العربية المتحدة تلبية متطلبات بيئة العمل الأساسية لكى تدير عملك بشكل قانونى و ناجح كفتح حساب مصرفي ، الاشتراك في نظام حماية الأجور ، استصدار تأشيرات العمل ، والتأمينات الصحية المطلوبة ، وغيرها من الأمور التى سنلقى عليها الضوء كالاتى :

التعاقد مع الجهات الحكومية

إذا كنت ترغب بتنفيذ أعمال مع الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ينبغي أن تقوم بالتسجيل بلائحة الموردين لدى كل جهة حكومية و اتباع الإرشادات اللازمة ، و مثل هذا التسجيل يؤهلك لكي تتقدم بعروض رسمية و ذلك وفقا للمناقصات و المزايدات المطروحة في الجهة المعنية ، حيث تتبع الجهات الحكومية في الدولة إجراءات تضمن أعلى معايير الشفافية و النزاهة و حرية المنافسة في اختيار الموردين بناءً على التقييم الدقيق للعروض المقدمة .

كما توفر جهات حكومية متعددة خدمة التسجيل عن طريق الإنترنت ، كما تقوم أيضآ بعض الجهات بطرح المناقصات و المزايدات على موقعها الإلكتروني .

الترويج للأعمال الخاصة بعملك 

يعد هذا الأمر غاية فى الأهمية و يوجد الكثير من الطرق للتسويق لنشاطك في دولة الأمارات و يمكنك القيام بذلك إما بمفردك ، أو عن طريق الاستعانة بخدمات وكالة تسويق متخصصة و في أى من الحالتين ، ستحتاج إلى التنسيق مع الدوائر الحكومية المعنية لتكون خطواتك بشكل قانونى مما يجنبك المسائلة القانونية .

اذا وقع أختيارك على التعاقد مع وكالات إعلان متخصصة فهذا أمرا مفيدا ، نظرا لما تتمتع به من دراية كاملة بالإجراءات والقوانين المطلوبة لكل نوع من أنواع التسويق .

القيام بأنشطة التجارة الخارجية

اذا كنت ترغب عزيزى المستثمر فى القيام بعملية الاستيراد والتصدير للبضائع و المنتجات و المواد على شرط أن تكون مصرح بها بكل يسر فيمكنك القيام بذلك من خلال جميع المنافذ الجمركية البحرية و الجوية المنتشرة في إمارات الدولة ، و لكن ينبغي الامتثال للقوانين المحلية والإجراءات الجمركية لاستيراد و تصدير البضائع قانونا من الإمارات العربية المتحدة و إليها .

التعامل مع الأمور القانونية

من المهم أن تختار شركة استشارات قانونية ملائمة لشركتك ، حيث أن التوسع في الأعمال يتطلب منك فى الغالب الحصول على استشارات قانونية في ما يتعلق بقرارات الأعمال المختلفة المتعلقة بالتوظيف ، و العقود ، و النزاعات التجارية ، و التخطيط ، و حماية الملكية الفكرية ، و غيرهم .

توجد ثلاثة مصادر قانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي :

  • القوانين والقرارات الاتحادية ( مطبقة في كل الإمارات ) .
  • الشريعة الإسلامية .
  • القوانين المحلية في كل إمارة .

وبالإضافة إلى جميع ما سبق ، توجد مراكز للتحكيم التجاري في غرف التجارة في دولة الإمارات ، و هي متخصصة في تسوية المنازعات التجارية قبل انتقالها إلى المحاكم المختصة .

نظام حماية الأجور (WPS) 

تم تطوير نظام حماية الأجور من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بتقنية تسمح للوزارة بإنشاء قاعدة بيانات و معلومات عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص ، و مدى التزام المنشآت العاملة بدفع الأجور في الوقت و القدر المتفق عليهما مما يحمى حقوق كلآ من الطرفين . تُدفع الرواتب بالدرهم الإماراتي ، العملة الوطنية لدولة الإمارات ، أو بأي عملة أخرى يتم الاتفاق عليها بين طرفي العقد و على جميع المنشآت المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية و التوطين سداد أجور العاملين لديها في تاريخ استحقاقها .

فتح حساب مصرفي

لأصحاب العمل في الدولة الحق فى فتح حسابات مصرفية شخصية او حسابات لشركاتهم في أي من البنوك المحلية أو الأجنبية العاملة في دولة الإمارات . يعتبر استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) إلزامياً لكافة المعاملات والتحويلات البنكية داخل وخارج الدولة .

و هناك بعض المستندات الواجب توفرها لفتح حساب مصرفى فى الأمارات و هم :

  • شهادة راتب أو رسالة عدم ممانعة من جهة العمل أو الكفيل .
  • جواز السفر مع إقامة على شرط أن تكون سارية .
  • أحيانآ ما يكون هناك شروط اضافية حسب كل مصرف عكس غيرة .

التأمينات الصحية

يتحدد نطاق التغطية التأمينية للموظفين وعائلاتهم بحسب راتب الموظف نفسه ، و منصبه الوظيفي ، و تتحدد تكلفة الخدمات الطبية المقدمة للمقيم بحسب نطاق التغطية و البرنامج التأميني . ففى كل أمارة من الأمارات داخل الدولة يختلف نظام التأمينات الصحية ، و يمكن للموظفين الذين لا يتمتعون بتأمين صحي من قبل أصحاب العمل شراء ضمان صحي لهم ولأسرهم . و يتوفر في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من شركات التأمين الصحي ، و بعضها يزود منتجات تأمينية إسلامية مثل (تكافل) .

الالتزام بلوائح البيئة والأمان

حيث أعطت دولة الإمارات أولوية قصوى لقيم احترام حقوق الإنسان التي تعزز مبادئ العدالة والمساواة ، واحترام الحقوق ، و وضعت سياسات و قوانين لحماية حقوق العمال .

كما أطلقت حكومة دولة الإمارات العديد من المبادرات لحماية بنيتها التحتية في مواجهة التحديات الأمنية العالمية فى الوقت ، و مثل تلك المبادرات : مركز هداية 

و يشيرمفهوم الألتزام بلوائح البيئة و الأمن والسلامة من منظور التخطيط الحضري يعني :

  • الأمن الوقائي و هو نظام يضم ثلاثة مبادئ تتعلق بالأفراد ، و المعلومات ، و الأمن المادي لتحقيق استراتيجية الدفاع حال حدوث أى موقف .
  • أمن المجتمع والذي يضم الاستراتيجيات والإجراءات التي من شأنها أن تقلل من مخاطر الجرائم .

و فى نهاية مقالنا هذا عزيزى القارئ اذا نظرت لكل الأمور السابقة بعين الأهتمام و أتبعتها فى مشروعك أذن أنت تدير عملك فى الأمارات بشكل ناجح .

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا